السلام عليكم ورحمة الله
عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير
وهذا الموضوع هدية العيد
.........
المقدمة
المولد الكهربائي او ما يعرف بـ (الدينمو ) .
ماهو ؟! ... وكيف يعمل ؟! ... والاجزاء المكونه له ؟! ...... كيفة صيانته و اكتشاف الاعطال الموجوده به ؟!
........
المولد الكهربائي / جهاز لانتاج الكهرباء عن طريق اخذ الحركه المكانكية (من المحرك) و تحويلها الى طاقة كهربائية .
كما موضح الشكل السباق الدائرة المكونة للدينمو
B= الكهرباء القادمه من البطارية
IG = توزيع الكهرباء على المركبه
S = الكهرباء الراجعه الى البطارية (شحن البطارية)
L = الى لمبه فحص عمل المولد ولمف الاشعال (الكويل)
الاجزاء المكونه له /
المقدمة
المؤخرة
شكل يوضح اجزاء
كيف يعمل ?
ياخذ الحركته من عمود الكرنك ,عن طريق البكرة المركبة بالعمودالمرفق (الكرنك) ,و المتصله بالبكرة الدينمو بسير مصنوع من الربل .
ويتكون المولد من عضو دوار يدور على عضو ساكن يتكون من اقطاب مغناطسية وينتهي بعضو توحيد يعمل على تجميع التيار الكهربائي و امراره
على الفرجتين (فحمات) و تمرير التيار الى البطارية لشحنها و توزيعها على الاجزاء الكهربائية الموجوده بالمركبة (السيارة).
فائدة كل قطعة وكيفة فحصها ؟
فحص المولد قبل فكره
فحص المرحلات (الكتاوت او الريلية )
المرحل الرئيسي
مرحل مصباح الشاحن
الموحد/ يعمل على تحويل التيار متردد الى تيار مستمر
العضو الثابت و المتحرك
الثابت / الكهرباء الداخلة المولد (البطارية)
المتحرك / الكهرباء الخارجه من المولد الى البطارية و اجزاء المركبة الاخرى
الفرش الكربونية (الفحمات)
الفرش الكربونية / تجميع الكهرباء الناتجه من دوران العضو المتحرك
وهي اثنتان (موجب و سالب)
يتبع
المنظم
المنظم / يعمل على تنظيم الكهرباء الداخل والخارجه من المولد و توزيعها الى اجزاء المركبه
B= الكهرباء القادمه من البطارية
IG = توزيع الكهرباء على المركبه
S = الكهرباء الراجعه الى البطارية (شحن البطارية)
L = الى لمبه فحص عمل المولد ولمف الاشعال (الكويل)
الحامل (الرمان)
ارجع الى الصور رقم (2و 3و 4)
الرمان / يجعل دوران العضو المتحرك اكثر سهولة وانسيابية
صيانة مولد كهربائي ل سيارة تويوتا كامري مديل 2000 م
ملاحضه
جميع المولدات تتشابه بالتريب و لكن تختلف بالشكل فقط وكذالك موقع المنظم (في بعض المولدات يكون خارج المولد)
والمولد الكهربائي لكامري مشابه كثيرا لسيارات تويوتا الاخرى مثل (الهايلكس و الكرولا و لاندكروز ...الخ)
الاختلاف بسيط يكون بالحجم و الشكل الخارجي و الامبير (كل ما كبرت المحرك كل ما كان الامبير اعلى)
............
قبل استخراج المولد الكهربابي يجب فحصه واتاكد ان العطل منه .
يجب ان تكون القراءه بين 13- 15 فولت اذا كانت اقل فانه يدل ان المولد لا يعمل , وفي الصورة القادة فحص المولد اذا كنت لا تملك جهاز الفولتميتر
نقوم بفتح مسمار الميزانية حتى يرتخي السير و نقوم بعد ذالك باخراج السير و بفك مسمار الثابت بمحرك ونخرج المولد .
..
نقوم بفك مسامير الخلفية للمولد كماموضح بالصورة
نقوم بفك مسامير الغطاء الخلفي للمولد
يتبع
[center]قد تعلمت الصمت من الثرثار ...
والتساهل من المتعصب ....
واللطف من الغليظ...
والاغرب انني لا اعترف بجميل هؤلاء المعلمين !!
http://badercar.malware-site.www/Movie1.swf
[center]
نقو م بفك مسامير الموحد و مسامير المرحل و الفرش الكربونية .
ومن الوهله الاولى تدرك ان العطل من الفرش الكربونية (الفحمات) كما موضح بالصورة
كما نلاحظ اثر التاكل الفحمة .
يوجد رقم في الفرشاه (الفحمة) اذا وصل اليه التاكل فانه يدل على ان الفحمه قد استهلكت .
وبعد هذا نقول بفحص الموحد
ونقوم بسفنرة الاقطاب (اذا كان صالحا)
(الرجع الصورة رقم 7) طريقة فحص الموحد
فحص العض الثابت
فحص العضو المتحرك
راجع الى الصور السابقه لطريقة فحص العضو الثابت والمتحرك
......
تم فحص اجزاء المولد الكهربائي كاملا و بعد اكتشاف القطع التالفه نقوم باستبدالها بالجديد و كما موضح في هذا المقال فانه لا يوجد عطل سوى الفرش الكربونية (الفحمات) و تم استبدالها .
ويتم تطبيق الاجزاء بعكس طريقة الفك.
ملاحظات يجب اتباعها اثناء عملية الفك واثناء التطبيق
1- احضار اناء لجمع الاجزاء المفكومه من مسامير و صواميل حتى لا تضيع وتفقد
2- لاتقوم بفك اي جزاء حتى تعرف موقعه و طريقه تركيبه
3- نتظيف القطع بماده بتروليه (قاز او بنزين)
اكتمل
تحياتي للجميع
[/center]عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير
وهذا الموضوع هدية العيد
.........
المقدمة
المولد الكهربائي او ما يعرف بـ (الدينمو ) .
ماهو ؟! ... وكيف يعمل ؟! ... والاجزاء المكونه له ؟! ...... كيفة صيانته و اكتشاف الاعطال الموجوده به ؟!
........
المولد الكهربائي / جهاز لانتاج الكهرباء عن طريق اخذ الحركه المكانكية (من المحرك) و تحويلها الى طاقة كهربائية .
كما موضح الشكل السباق الدائرة المكونة للدينمو
B= الكهرباء القادمه من البطارية
IG = توزيع الكهرباء على المركبه
S = الكهرباء الراجعه الى البطارية (شحن البطارية)
L = الى لمبه فحص عمل المولد ولمف الاشعال (الكويل)
الاجزاء المكونه له /
المقدمة
المؤخرة
شكل يوضح اجزاء
كيف يعمل ?
ياخذ الحركته من عمود الكرنك ,عن طريق البكرة المركبة بالعمودالمرفق (الكرنك) ,و المتصله بالبكرة الدينمو بسير مصنوع من الربل .
ويتكون المولد من عضو دوار يدور على عضو ساكن يتكون من اقطاب مغناطسية وينتهي بعضو توحيد يعمل على تجميع التيار الكهربائي و امراره
على الفرجتين (فحمات) و تمرير التيار الى البطارية لشحنها و توزيعها على الاجزاء الكهربائية الموجوده بالمركبة (السيارة).
فائدة كل قطعة وكيفة فحصها ؟
فحص المولد قبل فكره
فحص المرحلات (الكتاوت او الريلية )
المرحل الرئيسي
مرحل مصباح الشاحن
الموحد/ يعمل على تحويل التيار متردد الى تيار مستمر
العضو الثابت و المتحرك
الثابت / الكهرباء الداخلة المولد (البطارية)
المتحرك / الكهرباء الخارجه من المولد الى البطارية و اجزاء المركبة الاخرى
الفرش الكربونية (الفحمات)
الفرش الكربونية / تجميع الكهرباء الناتجه من دوران العضو المتحرك
وهي اثنتان (موجب و سالب)
يتبع
المنظم
المنظم / يعمل على تنظيم الكهرباء الداخل والخارجه من المولد و توزيعها الى اجزاء المركبه
B= الكهرباء القادمه من البطارية
IG = توزيع الكهرباء على المركبه
S = الكهرباء الراجعه الى البطارية (شحن البطارية)
L = الى لمبه فحص عمل المولد ولمف الاشعال (الكويل)
الحامل (الرمان)
ارجع الى الصور رقم (2و 3و 4)
الرمان / يجعل دوران العضو المتحرك اكثر سهولة وانسيابية
صيانة مولد كهربائي ل سيارة تويوتا كامري مديل 2000 م
ملاحضه
جميع المولدات تتشابه بالتريب و لكن تختلف بالشكل فقط وكذالك موقع المنظم (في بعض المولدات يكون خارج المولد)
والمولد الكهربائي لكامري مشابه كثيرا لسيارات تويوتا الاخرى مثل (الهايلكس و الكرولا و لاندكروز ...الخ)
الاختلاف بسيط يكون بالحجم و الشكل الخارجي و الامبير (كل ما كبرت المحرك كل ما كان الامبير اعلى)
............
قبل استخراج المولد الكهربابي يجب فحصه واتاكد ان العطل منه .
يجب ان تكون القراءه بين 13- 15 فولت اذا كانت اقل فانه يدل ان المولد لا يعمل , وفي الصورة القادة فحص المولد اذا كنت لا تملك جهاز الفولتميتر
نقوم بفتح مسمار الميزانية حتى يرتخي السير و نقوم بعد ذالك باخراج السير و بفك مسمار الثابت بمحرك ونخرج المولد .
..
نقوم بفك مسامير الخلفية للمولد كماموضح بالصورة
نقوم بفك مسامير الغطاء الخلفي للمولد
يتبع
[center]قد تعلمت الصمت من الثرثار ...
والتساهل من المتعصب ....
واللطف من الغليظ...
والاغرب انني لا اعترف بجميل هؤلاء المعلمين !!
http://badercar.malware-site.www/Movie1.swf
[center]
نقو م بفك مسامير الموحد و مسامير المرحل و الفرش الكربونية .
ومن الوهله الاولى تدرك ان العطل من الفرش الكربونية (الفحمات) كما موضح بالصورة
كما نلاحظ اثر التاكل الفحمة .
يوجد رقم في الفرشاه (الفحمة) اذا وصل اليه التاكل فانه يدل على ان الفحمه قد استهلكت .
وبعد هذا نقول بفحص الموحد
ونقوم بسفنرة الاقطاب (اذا كان صالحا)
(الرجع الصورة رقم 7) طريقة فحص الموحد
فحص العض الثابت
فحص العضو المتحرك
راجع الى الصور السابقه لطريقة فحص العضو الثابت والمتحرك
......
تم فحص اجزاء المولد الكهربائي كاملا و بعد اكتشاف القطع التالفه نقوم باستبدالها بالجديد و كما موضح في هذا المقال فانه لا يوجد عطل سوى الفرش الكربونية (الفحمات) و تم استبدالها .
ويتم تطبيق الاجزاء بعكس طريقة الفك.
ملاحظات يجب اتباعها اثناء عملية الفك واثناء التطبيق
1- احضار اناء لجمع الاجزاء المفكومه من مسامير و صواميل حتى لا تضيع وتفقد
2- لاتقوم بفك اي جزاء حتى تعرف موقعه و طريقه تركيبه
3- نتظيف القطع بماده بتروليه (قاز او بنزين)
اكتمل
تحياتي للجميع
[/center]